ترجمة

الرّجل الذي يغرس الأثاث !

الكاتب: نهى سعداوي

يقف غافن مونرو المؤسس الشريك لـ Full Grown، الشركة التي أسسها ليضع حلم الطفولة قيد التنفيذ، متأملا المشهد الطبيعيّ على امتداد البصر أمامه. على امتداد الصف الثاني، تتابع لوالب أنيقة تنمو حول اسطوانات. سوف تستخدم في نهاية المطاف كمعلق مصابيح. هناك أيضا إطارات مرايا وطاولات وأراجيح.

الأمر بسيط جدا، بدلا من قطع الأشجار وصنع الأثاث أردت أن تنمو الأشجار في شكل كراسي ومرايا وأغطية مصابيح وهلم جرّا.

مزرعة الأثاث

يبدو لك مشهد ريف نموذجي، للوهلة الأولى. في أعماق أودية ديربيشير في انجلترا، تمتد أشجار الصفصاف الفتيّة صعودا نحو شمس أواخر الربيع. الطيور والنحل والدبابير تضفي بأصواتها موسيقى لطيفة على انسجام المشهد الرعوي. ثمّ يظهر في صفوف أنيقة وسط الحقول محصول يبدو غريبا. وبعد التدقيق عن قرب، يتبيّن أنّها فعلا كراسي مقلوبة تضرب بجذورها في التربة الرملية. الأمر بالتدقيق كما يلي: تنبت شجيرات الصفصاف من الأرض وبعد بضع بوصات يصبح الجذعُ الجزءَ الخلفي للكرسي، ثمّ يليه المقعد فالساقان، فيما الهيكل مربوط بإحكام لإطار أزرق والنموذج بأكمله مكسوّ بالأوراق.

كرسيّ وغطاء مصباح في طور النموّ

كرسيّ وغطاء مصباح في طور النموّ

الصّبر ضروريّ

الطريقة التي يصف بها غافن العملية يجعل الأمر يبدو بسيطا للغاية. “نحن نغرس الأشجار فتنمو لنقوم بتشكيلها كلما ازداد طولها. الأمر أشبه بعملية تدريب الأشجار”. يشرح غافن. “عندما يتشكل الشكل الذي نريد، نقوم بقطعه وتجفيفه لنحصل على كرسي كامل نما ليصبح قطعة واحدة متينة”. العملية طويلة، تدوم حوالي ست سنوات من البداية إلى النهاية. ولكن غافن رجل صبور.

“في طفولتي أجريت عملية جراحيّة لتقويم ظهري. جزء من العلاج كان يستوجب وضعي في قالب بطريقة مشابهة للتي تمكننا من تقويم الأشجار. لهذا أقدّر كيف يتم تشكيل الإطارات وكم من الوقت يمكن أن تستغرق هذه العملية. في نفس الفترة كانت أمّي تملك شجرة تركتها لتنمو كما اتفق لتأخذ في النهاية شكل تاج. وهكذا أصبحت مفتونا بهذه الفكرة، كرسيّ ينمو مباشرة من الطبيعة.”

النشارة في الشاطئ

انبهار غافن بالأشجار والخشب نما ليصبح عملا تجاريا عندما انتقل إلى كاليفورنيا. كان يكسب عيشه من العمل كبستاني، لكنه بدأ نشارة الأثاث من الأخشاب الطافية التي يجدها على الشاطئ. “يمكنك القيام بالنشارة على الشاطئ، وجمع المواد مما يجلبه المد مغسولا بماء البحر. كنت أستخدم ما أجده هناك، وكنت راضيا إلى حد ما.” عندما عاد غافن إلى إنجلترا، رغب في مواصلة العمل مع البيئة الطبيعية. وبالتفكير في شجيرة البونساي خاصة أمه، بدأت فكرة ما تتكوّن لديه. “إذا كانت البونساي نمت في شكل كرسي، لما لا يحدث هذا مع غيرها من الأثاث؟ لما لا يمكن أن ينمو حقل كامل؟ لن يكون هناك بقايا، كما سيكون الهيكل أقوى.”

قبل عشر سنوات وضع غافن خطته قيد التنفيذ. بمبلغ 5,000 جنيه استرليني -دعما من صديق- اشترى الأساسيات، بما في ذلك آلة تهذيب الأعشاب، والقوالب وغيرها من المعدات. كما أجرى بعض التجارب على مواد ليبدأ بها العمل. “عاينا أنواعا مختلفة من الخشب، واستقر الرأي في نهاية المطاف على الصفصاف كمحصول رئيسي لأنه ينمو بسرعة ومن السهل نسبيا العمل به. أردنا أن نقدّم أصنافا أخرى مثل خشب الكرز، والبلوط، سواء لاختييار العملاء لها أو تجنّبا لإصابة كلّ المحصول بمرض ينتشر فيه كلّه. شخصيا، أحبّ أن نستعمل المُران، على سبيل المثال، لكنه يصاب بسرعة بالفطريات.’

تهديد الآفات

هناك أيضا مشكلة الآفات ومقاومة الحشرات، يقول غافن، الذي يسعى لإيجاد حل بيولوجي للمشكلة من البيئة الطبيعية. “أعتقد أنه يمكن تسمية حقلنا هذا مصنعا في الهواء الطلق، ونحن نستغلّ هذا لصالحنا. اعتمدنا أفكارا في الزراعة المستديمة، على سبيل المثال، قمنا بوضع المكسرات على الأرض الطيور وبذلك سوف تنتقل لتأكل المن ويرقات الحشرات أيضا. “قمنا أيضا بزراعة البرسيم تحت الأشجار. الجذور تقوم بمعالجة النيتروجين فتبلغه الجذور بطريقة أفضل. كما يقي البرسيم أيضا التربة فلا يلحقها أذى من حرّ الشمس.”

مراحل غراسة وجني كرسيّ

مراحل غراسة وجني كرسيّ

المستقبل

في عالم يمكنك فيه اختيار كلّ أثاث ومفروشات المنزل الخاص بك بعد ظهر يوم من ايكيا، مثلا،  يبدو أنّ البديل الأبطأ الذي يقدّمه غافن قد شغل مخيلة المشترين. “ينبغي أن يكون المحصول الأول من الكراسي جاهزا للحصاد في العام المقبل، فقد بيعت كلّها مسبقا. وقد حظينا باهتمام العديد من الأشخاص حول العالم ممن يرغبون في تجربة مشابهة لمشروعنا.” “طلبيات الكراسي والمصابيح المسبقة تهدف للحفاظ على الأعمال التجارية في الوقت الحاضر، وقد جلبت ما يكفي من المال لخلاص مستحقات عدد قليل من الموظفين، بعضهم بدوام كامل وآخرون بنصف دوام من ضمنهم زوجة  غافن، أليس.

إنّ الجهد والوقت والمهارات المطلوبة لينمو الأثاث تعني أنّ القطع لن تكون بأسعار رخيصة. سعر الكراسي يبدأ من 2500 جنيه استرليني والمصابيح بداية من 700 جنيه استرليني فيما يبلغ سعر إطارات المرآة 450 جنيها استرلينيا. من هنا يأتي السؤال، هل الأثاث المزروع موجّه فقط للأثرياء وأصحاب الجيوب الممتلئة؟ الأمر كذلك في الوقت الراهن، لكنّ غافن يقول أنّ خططه تتضمن تغييرا. ” لدينا خطة مدتها 50 عاما. وهناك إمكانية كبيرة للتوسع العالمي.”

أينما تنمو الأشجار، يمكن زراعة الأثاث أليس كذلك؟

صور لقطع الأثاث جاهزة للإستعمال

 

المصادر:

http://www.bbc.com/news/business-32977012

http://fullgrown.co.uk/about/

تعليقات الفيسبوك

التعليقات

عن الكاتب

نهى سعداوي

تونسيّة، متحصلة على الماجستير في اللسانيات الانجليزية. مهتمة بالترجمة ودعم المحتوى العربي. هاوية كتابة. مناصرة للقضية الفلسطينية، لقضايا العرب والمسحوقين أينما كانوا.

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

نشر..