تاريخ ترجمة

Suffragettes، ناشطات حقّ الانتخاب ولعبة القط والفأر

الكاتب: كيرلس بهجت

Suffragettes/ناشطات حقّ الانتخاب:
 هنّ مجموعة من النساء اللاتي ظهرن في أواخر القرن التاسع عشر في بريطانيا وأوروبا عموما وأمريكا. وكانت أهم مطالبهن المساواة بين الرجل و المرأة وحق التصويت للمرأة. الحكومة لم تكن آنذاك تعتبر هذي المطالب ذات وزن وكانت مشاغلها داخليّا وخارجيّا أكبر. بالنسبة للحكومات، تُعتبر هذه المجموعة من الناشطات كغيرها من المجموعات الثورية: ضد الاستقرار ومصلحة البلد العليا ولابد من التخلص منهنّ. وقد كانت تطارد قيادات Suffragettes، فتسجن من تلقي القبض عليها منهن بالإضافة لتهييج الرأي العام ضدّهن والاستهزاء من مطالبهن بدعوى أنّها في غير أوانها. كما تعتبر المرأة التي تنضمّ للناشطات من الشيطان!! حتّى أنّ القساوسة ورجال الدين عموما أهانوهنّ واحتقروهنّ.

صور لبعض الناشطات:
Sojourner_truth_c1870 Emmeline_Pankhurst2
من ناحيتهن لم تكن ناشطات حق الانتخاب بالسهولة التي تخيّلتها الحكومة. رغم المحاصرة والتتبعات لم تنكسر عزائمهنّ ولم يتوقّفن عن النشاط. من أهم أنواع المقاومة التي مارستها عضوات Suffragettes في السجن: الإضراب عن الطعام. فالإضراب محرج للحكومة خاصة وأنّ الفتيات كنّ يضرِبن لفترات طويلة قد تؤدّي للموت مما يجعلها تستخدم طرقا عنيفة لإجبارهن على الأكل، غير أنّ نتائجها كانت عكسيّة، حتّى ابتكرت الحكومة طريقة جهنّميّة لمعالجة مسألة الإضراب عن الأكل وسمّتها Cat and Mouse Act .

صورة لناشطة يتمّ إجبارها على الأكل:

Forcefeeding

Cat and Mouse Act/حركة القط والفأر:

هي سياسة تتبعها إدارة السجن للتعامل مع لإضرابات الناشطات عن الطعام. فإذا ما لاحظت أنّ الناشطة قاربت الموت جوعا، تفرج عنها. تغادر الناشطة السجن وتعود للحياة الطبيعيّة، تأكل كما اعتادت فتستعيد عافيتها. لكنّ الحكومة تبقيها تحت المراقبة، فإذا ما لاحظت عودتها لنشاط ورأت أنّها تسبّب المشاكل، تلقي عليها القبض وتعيدها مجددا للسجن. وهكذا دواليك. طريقه Cat and Mouse Act تستخدمها الحكومات الاستبدادية ليس فقط للتعاطي مع إضرابات الجوع بل مع أيّ نوع من أنواع المقاومة. فهي تترك الثائر أو المقاوم حتّى ينهك نفسه بنفسه وحين تدرك أنّه قدّم كلّ ما في وسعه وبذل أقصاه، تفكّ عنه الحصار. وهذا يجعل الثائر يظنّ أنّه انتصر، لكنّه انتصار مزيّف، يستكين بعده ويحاول استعادة طاقته ليعود للمقاومة وتعود الحكومة للتعامل معه بذات الطريقة. الفأر والقط.

بوستر كان يوزّع ضمن أنشطة Suffragettes، كتب عليه: “الأصوات للنساء مطلوبة في كلّ مكان.

Votes_For_Women

 

فكرة وإعداد: كيرلس بهجت

إعادة صياغة: نهى سعداوي

المراجع:

http://www.historylearningsite.co.uk/the-role-of-british-women-in-the-twentieth-century/suffragettes
https://en.wikipedia.org/wiki/Emmeline_Pankhurst#/media/File:Forcefeeding.jpg

https://en.wikipedia.org/wiki/Women%27s_suffrage_in_the_United_Kingdom

تعليقات الفيسبوك

التعليقات

عن الكاتب

كيرلس بهجت

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

نشر..