فوتوغرافيا

صورة اليوم: “ظلال عل شاطئ غزّة”

الكاتب: نهى سعداوي

مجموعة صور مأخوذة على شاطئ بحر غزّة، للمصوّر محمد أبو السبح، اخترنا لها عنوان “ظلال على شاطئ غزة“.

تتظافر ثلاثة عوامل لتنتج صورة محمد أبو السبح، الأجسام، الماء والنور مع عامل رابع مهمّ وهو عين المصوّر التي تحسن اختيار المشهد. للمصوّر مجموعة كبيرة من صور الأطفال والشباب وغيرهم على البحر خاصّة وقت الغروب الذي يبدو وأنّه الزمن المفضّل للتصوير بالنسبة له على قصره. إلّا أنّ صوره تشمل أيضا بعض الصّور لأجسام أخرى على الشاطئ مثل الأصداف والمراكب والخيل وأيّ جسم آخر يلفت انتباهه. لكنّ الطريف في الأمر أنّ ما يوحّد الأجسام الحيّة وغير الحيّة، ظلالها وانعكاس صورها وأبعادها على الماء والرمل لتَنتُج بذلك الجماليّة التي تطالعنا في الصّور. ربّما يكون المصوّر مهتمّا بهذا التفصيل، ولعلّه محور عمل عليه كثيرا في “خرجات التصوير” خاصّته لكنّ له سحرا خاصّا.

قد تعطي لفظة “ظلّ” انطباعا بالعتمة والغموض، فالظلّ هو الجانب المظلم لما نشاهد. فيزيائيا ينتج الظلّ نتيجة لاصطدام النور أو الضوء بجسم ما، ليتكسر ويواصل انتشاره مخلّفا بقعة مظلمة في الجهة الآخر. وكأنّي بالمصوّر في هذه المجموعة، يطارد الظّلال ويسجّلها بعدسته. قد يكون أيضا مشدودا للنّور، يتتبع حركته ويسجّل لحظات تكسّره وما تخلّفه من بقع معتمة خلفها. يقف في الجهة المقابلة ليوثّق المشهد. لكنّ ما نشاهده أبعد ما يكون عما تلقيه “العتمة”، “الظلال” والأخيلة من انقباض وخوف. ظلال محمد أبو السبح، مبهجة تتراوح بين ظلال خفيفة أقرب لانعكاسات على صفحة الماء وظلال داكنة تتطابق والأجسام التي أنتجتها حتّى أنّك تشكّ أيها الأصل وأيها الظلّ. هذا بالإضافة لما يضفيه البحر من شاعريّة وساعة الغروب في بعض الصور.

يواكب محمد الأحداث الثقافيّة والتظاهرات التي تقع في غزة بعدسته. وقد تداولت مواقع إخباريّة صورا له التقطها أثناء مواكبته لمواجهات الشباب الفلسطيني مع جنود الإحتلال على حدود غزّة. يبدو اهتمامه بالتصوير الفوتوغرافي وشغفه جليّا في صوره وخلال حديثه. يحاول أن يمارس هوايته ويجتهد في ما يفعله رغم الظّروف الصعبة في غزّة. يطمح أن يصبح مصوّرا محترفا ويسعى لذلك. إنّ ما لفتنا في الصّور إضافة لجمالها، هو أنّها التقطت بعدسة جوّال. السؤال هنا اثنان: إذا ما لم نقل ذلك، هل كنت كمشاهد ستنتبه؟ وإذا كان هذا ما فعله محمّد بعدسة جوّال، ماذا لو توفّرت له معدّات تصوير متطوّرة؟ ننتظر منه الكثير ونرجو أن نراه مصوّرا محترفا بسجلّ زاخر.

اضغط صورة وشاهد بقية المجموعة بشكل slideshow :

تعليقات الفيسبوك

التعليقات

عن الكاتب

نهى سعداوي

تونسيّة، متحصلة على الماجستير في اللسانيات الانجليزية. مهتمة بالترجمة ودعم المحتوى العربي. هاوية كتابة. مناصرة للقضية الفلسطينية، لقضايا العرب والمسحوقين أينما كانوا.

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

نشر..