ترجمة طب و صحة

12 طريقة لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا بوسائل “طبيعية”

الكاتب: نهى سعداوي

دفعتني حالتي الصحيّة للبحث عن طرق لعلاج نزلة البرد وتخفيف آلام الانفلونزا. إليكم 12 نصيحة ارتأيت أن أشارككم إياها باعتبارها تلخّص ما صادفته أثناء بحثي في عديد المواقع الطبيّة المعتمدة.

1. قد لا تحتاج الأعراض لعلاج

صدق أو لا تصدق، الأعراض المزعجة التي تواجهها هي جزء من عملية الشفاء الطبيعية – دليل على أن جهاز المناعة يحارب المرض. على سبيل المثال، الحمى هي طريقة الجسم لقتل الفيروسات في بيئة أكثر سخونة من المعتاد. أيضا، والبيئة الساخنة بفعل الحمى تجعل البروتينات التي تقتل الجراثيم في دمك تتحرك بسرعة أكبر وبشكل فعال.  وبالتالي، إذا كانت حرارتك معتدلة لمدة يوم أو اثنين، فقد تُشفى بشكل أسرع. السعال  من الأعراض الجيدة فهو يزيل المخاط السميك من المسالك التنفسية الذي يمكن أن يحمل الجراثيم إلى الرئتين وبقية الجسم.

2. تمخّط لكن بالطريقة الصحيحة

من المهم أن تتمخط لإفراغ أنفك بدل ارجاع المخاط لرأسك. لكن عندما تتمخط بقوّة يمكن أن تتحوّل الجراثيم الاملة للبلغم إلأى مسالك الأذنين مما يتسبب في آلام الأذن.  أفضل وسيلة لتنظيف أنفك من المخاط هو الضغط  بإصبعك على جهة منه والتمخط بلطف في منديل من الجهة الأخرى.

3. علاج انسداد الأنف بالماء الدافئ والملح

استخدام الماء المالح لشطف الأنف يساعد على تخفيف احتقان الأنف، كما يزيل جزيئات الفيروس والبكتيريا من أنفك. إليك وصفة شعبية:

قم بخلط قليل من الملح وقليل من بيكربونات الصودا في نصف لتر من الماء الدافئ. استخدام وعاء خاص أو حقنة أو لمبة لسكب الماء في الأنف، أغلق فتحة من أنفك واجعل المحلول يتدفق  في الثانية. كرر العملية مرتين أو ثلاثة في كل فتحة للتخلص من الشوائب والمخاط والتخفيف من الاحتقان والانسداد.

4. الدفء والراحة

الراحة والدفء في أول الإصابة بالبرد أو الانفلونزا يساعد جسمك على توجيه الطاقة تجاه معركة المناعة . الجسم.يدفع ضرائب لهذه المعركة، امنحه بعض المساعدة فلا تجهد نفسك.

5. النوم مع وسادة إضافية تحت رأسك

يساعد هذا في تخفيف احتقان الشّعب الأنفية.

6. الغرغرة

الغرغرة ترطب الحلق الملتهب و تخلق شعورا وقتيا بالارتياح.  جرب ملعقة صغيرة من الملح المذاب في الماء الدافئ، أربع مرات يوميا.  للحد من الوخز الذي تشعر به في الحنجرة، جرّب الغرغرة بالشاي الذي يحتوي على بعض العفص. أو جرّب غرغرة لزجة كثيفة من العسل والمريمية والفلفل الحار فكلّها مطهّرة. وصفة أخرى للغرغرة تتمثّل في بعض الفلفل الحار مع المريمية في 100 مل من الماء الساخن لمدة 10 دقائق، مع 50 مل من العسل. يمكن إضافة قليل من الملح وخل التفاح  للمساعدة في تخفيف البلغم. يستعمل المحلول في درجة حرارة الغرفة للغرغرة.

7. المشروبات/السوائل الساخنة

السوائل الساخنة تساعد في تخفيف احتقان الأنف، منع الجفاف وتخفيف التهاب الأغشية في الأنف والحلق.

8.  حمام البخار

حمام البخار يرطب الشعب الأنفية ويساعد على الاسترخاء.

9. استخدم كريم تحت أنفك

لمسة صغيرة من كريم المنتول تحت أنفك تفتح المسالك التنفسية وتساعد في علاج جلد الأنف الملتهب . المنثول، الكينا والكافور تحتوي مكونات ملطّفة تساعد على تخفيف آلام الأنف الناتجة عن كثرة الاحتكاك أثناء تنظيفه.

10. استخدم كمادات ساخنة أو باردة 

بامكانك شراء كمادات أو عمل واحدة منزليا. لعمل كمادة ساخنة، خذ قطعة قماش رطبة وضعها لمدة 55 ثانية في الميكروويف (اختبر درجة الحرارة أولا للتأكد من أنها تناسبك) أو أخذ كيسا صغيرا من البازلاء المجمدة ملفوفا في قطعة قماش لاستخدامه ككمادة الباردة.

11. لا تسافر جوا إلا إذا كان ذلك ضروريا

ليس هناك داع لزيادة الضغط على جهازك التنفسي العلوي. وهذا ما يسببه التغير في ضغط الهواء. السفر جوا مع نزلة البرد أو الانفلونزا يمكن أن يلحق ضررا مؤقتا بطبلة الأذن نتيجة تغيرات ضغط الهواء عند الإقلاع والهبوط. إذا كان يجب أن تسافر، استخدم  مضادا للاحتقان وخذ معك بخاخ الأنف لاستخدامه قبل الإقلاع والهبوط. مضغ العلكة والبلع في كثير من الأحيان يمكن أن يساعد أيضا في تخفيف الضغط.

12. تناول أطعمة مكافحة للعدوى

هنا بعض الأطعمة الجيدة لمقاومة نزلة البرد أو الانفلونزا:

الموز: مفيد للتهدئة المعوية.

الفلفل: غني بالفيتامين C.

التوت: يحد من الإسهال، غني بالأسبيرين الطبيعي، يخفض الحرارة ويساعد على تخفيف الأوجاع والآلام.

الجزر: غني بالبيتا كاروتين.

الفلفل: يساعد على فتح الجيوب الأنفية وتفتيت المخاط.

الخردل والفجل: ساعد على تفتيت المخاط في الممرات الهوائية.

البصل: يحتوي مواد كيميائية نباتية تساعد الجسم على ازالة التهاب الشعب الهوائية والالتهابات الأخرى.

الأرز: يحد من الإسهال.

الشاي: الأسود والأخضر (لا الأعشاب) يحتوي على الكاتشين، وهي مادة كيميائية نباتية  تعمل كمضاد حيوي طبيعي ومضاد لآثار الإسهال.

المصدر: http://www.webmd.boots.com/cold-and-flu/flu-guide/treat-colds-flu-naturally

تعليقات الفيسبوك

التعليقات

عن الكاتب

نهى سعداوي

تونسيّة، متحصلة على الماجستير في اللسانيات الانجليزية. مهتمة بالترجمة ودعم المحتوى العربي. هاوية كتابة. مناصرة للقضية الفلسطينية، لقضايا العرب والمسحوقين أينما كانوا.

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

نشر..