سينما

الفرق بين الفيلم القصير والفيلم الطويل

الكاتب: يسر دريدي

في البدء كانت الأفلام القصيرة…

سنتعرّف في هذا المقال على الفرق بين الفيلم القصير short film/court métrage والفيلم الطّويل feature film/long métrage. حسب أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة/The Academy of Motion Picture Arts and Sciences، الفيلم القصير هو الفيلم الذي لا يتجاوز طوله 40 دقيقة أو 1500 مترا -لهذا يسمّى court “métrage”بالفرنسيّة. أمّا الفيلم الطّويل فهو الذي يتجاوز طوله الساعة، وغالبا ما يدوم لمدّة تتراوح بين 90 و 120 دقيقة.

لا يقتصر الفرق بين الفيلم الطويل والفيلم القصير على المدّة فقط، بل يشمل أيضا الميزانيّة والتّسويق والممثّلين والمضمون. إذ أنّ الفيلم الطّويل مكلف للغاية من حيث الممثلين، المعدَّات، الأستوديو وتقنيات التّصوير الأكثر تعقيدا. أمّا الفيلم القصير فهو يعتمد تقنيات أقلّ كلفة ومعدّات ضروريّة فقط. إذ يلجأ بعض صنَّاع الأفلام القصيرة إلى التّصوير على الضّوء الطبيعي مثلا، ولا يصوّرون لقطات إضافيّة قدر الإمكان.

مشهد تمثيلي لردّة فعل الجمهور عند مشاهدة القطار القادم نحوهم على الشاشة في فيلم الأخوين لوميار Arrival of a Train at La Ciotat statiotion

قد تبدو الأفلام القصيرة أقلّ جدّية من الأفلام الطّويلة، لكنّ تاريخ السّينما بدأ بالأفلام القصيرة. والبعض من أفلام أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشربن ما تزال تحظى بأهميّة أيقونيّة إلى يومنا هذا. نذكر منها فيلم الأخوين لوميار الشهير “Arrival of a Train at La Ciotat station” سنة 1895 وفيلم “رحلة إلى القمر” لجورج مالياس سنة 1902 وأوّل أفلام السّريالية “Un Chien Andalou” سنة 1929 للويس بونيال وسالفادور دالي. ولعلّ ما يؤكّد هذا أنّ جلّ الصّور العالقة في مخيالنا السينمائي الجماعي هي مشاهد من أفلام قصيرة، مثل صورة القمر ذي العين المفقوءة بصاروخ، اللّقطة الطريفة للمشاهدين الذين فرّوا من قاعة السينما خوفا من”القطار القادم نحوهم” وصورة السكين في عين المرأة. كلّ هذه الصور من الأفلام القصيرة صنعت تاريخ السينما.

في عصرنا هذا، صارت الأفلام القصيرة الطّريقة المفضّلة للمخرجين الهواة و الشّبّان للتعريف بأنفسهم. فقد مثّل تطوّر تقنيات تكنولوجيا الاتصال وفضاءات التواصل الاجتماعي فرصة لصحوة في صناعة الأفلام القصيرة. لم يعد أصحابها من الشباب يهتمّون بعرضها في دور السينما والمهرجانات العالمية طالما تحقّق ملايين المشاهدات على قنوات يوتيوب.

un-chien-andalou-a-lost-masterpiece-can-you-handle-this-level-of-realism-jpeg-250437

المشهد الشهير من فيلم Un Chien Andalou

والآن استمتعوا بالفيلم الأيقوني لـكلّ من Luis Bunuel/لويس بونيال وSalvador Dali/سلفادور دالي: Un Chien Andalou

تعليقات الفيسبوك

التعليقات

عن الكاتب

يسر دريدي

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

نشر..