ترجمة تكنولوجيا

لماذا يقترح عليك فيسبوك أشخاصا دون غيرهم ومنشورات دون أخرى؟

الكاتب: كيرلس بهجت

هل تساءلت مرّة لماذا يقترح عليك فيسبوك أشخاصا بعينهم في قائمة “أشخاص قد تعرفهم/people you may know؟ لماذا تظهر لك منشورات فلان أكثر من غيره في الصفحة الرّئيسيّة؟ لماذا تصادف أشخاصا بكثرة على فيسبوك ولا تصادف آخرين أبدا، حتّى أنّك قد تبحث عن صفحاتهم للتّثبّت؟ لماذا تشاهد منشورا بعينه على الصفحة الرّئيسيّة رغم وجود منشورات أخرى كثيرة لتشاهدها في ذات الوقت؟

الذّكاء الاصطناعي:

أحيانا يصادف أنّك تسير في الشّارع وتلتقي صديقا لم تقابله منذ فترة. البعض يقول أنّه قدر له هدف والبعض يقول أنّ هذا عبث لا معنى له. أمّا في عالم الاتنرنت وخصوصا على الفيسبوك، فلا مكان للقدر للسّماويّ أو للعبث الذي لا معنى له. “كلّ اللّعب” في الذّكاء الاصطناعي/Artificial Intelligence. فيسبوك مُجتمع إلكتروني قائم على خدمة مواطنيه الافتراضيين. وليقدّم الخدمة المناسبة، يجب أن يفهم مواطنيه. وهنا يكمن دور الذكاء الاصطناعي/AI. فمن خلال عمليّات حسابية معقّدة وخوارزميات/algorithms، يستطيع نظام الفيسبوك أن يفهم أفكار أو توجّهات المستخدمين ويشتغل عليها.

أمثلة:

لنقل مثلا أنّ لأحمد حسابا على الفيسبوك وأنّه وضع إعجابا/like لصفحات فريق الأهلي وأبو تريكة وحسام غالي. يبدأ فيسبوك بالبحث في الدوائر القريبة من أحمد عن الذين يشاركونه نفس توجّهاته ويقرّبهم من بعضهم البعض من خلال أشخاص قد تعرفهم/people you may know على سبيل المثال. دعني أخبرك أنّ فيسبوك أحيانا، قد يوفّق “رأسين في الحلال”! كيف يتمّ ذلك؟ حساب أحمد مثلا قريب جدّا أو فيه الكثير من التّشابه مع حساب زميلته شيرين فيبدأ فيسبوك بإظهار منشورات شيرين بمعدّل أعلى لأحمد ليساعده على متابعة أخبارها وفهمها أكثر. أمر آخر أيضا، حين يجد فيسبوك كلمات معيّنة في تعليقات أيّ منشور، يجعل هذا المنشور يظهر أكثر للآخرين في الصّفحة الرئيسيّة، مثل كلمة “تهانيّ أو Congratulations” وما شابهها. وهذا معناه أنّ المنشور أمر سعيد لصاحبه،  فلنجعل الآخرين يشاركونه سعادته!

خاتمة:

توجد طرق مختلفة ومتعدّدة يستخدمها الذّكاء الاصطناعي/AI في شبكات التّواصل الاجتماعي وخصوصا موقع فيسبوك ليحقّق هدفه الأساسي وهو إيصال النّاس ببعض وخاصة أولئك الذين يفكّرون مثل بعضهم أو الذين تتشابه أفكارهم وسلوكهم. ففي عالم الفيسبوك، الذكاء الاصطناعيّ هو الحاكم الخفيّ.

فكرة وإعداد: كيرُلُس بهجت

إعادة صياغة: نهى سعداوي

المصادر:

هنا هنا هنا هنا هنا

تعليقات الفيسبوك

التعليقات

عن الكاتب

كيرلس بهجت

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

نشر..