ترجمة علم نفس مجتمع

سن الزواج : “هي أكبر منه”، مقبول أم مرفوض؟

الكاتب: كيرلس بهجت

لماذا نجد زواج امرأة من رجل أكبر منها بأربع أو خمس سنوات  أمرا طبيعيّا لكنّنا نستنكر أن يتزوّج رجل امرأة تكبره بأربع أو خمس سنوات؟ لماذا نعتبر زواج امرأة من رجل يصغرها سنّا أمرا غير مقبول اجتماعيّا؟

نصف سنّك زائد 7

سنة 1901، وضع الصّحفي الفرنسي ماكس أورال/Max O’Rell قاعدة بخصوص سن الزواج، عن أنسب فارق سنّ بين الرّجل والمرأة وأطلق عليه إسم “Half-your-age-plus-seven Rule/ قانون نصف سنّك زائد 7”. وفقا للقاعدة، إذا أراد رجل الزواج من امرأة ويكون سنّها مناسبا لسنّه فعليه أن يقوم بقسمة عدد سنوات عمره على 2 ويضيف له7. فمثلا إذا كان عمر الرّجل 24 سنة، أي نصفها سنه 12 زائد 7 يكون الحاصل 19. وبالتّالي، عليه أن يختار فتاة في هذا السّن. لكن، ماهو السّبب وراء الاعتقاد السّائد بأنّ المرأة يُستحسن أن تكون أصغر من الرّجل للارتباط؟

نظريّات

في الإجابة على هذا السّؤال، تتعدّد النظريّات فنجد:

  • النّظرية البيولوجية: الأنثى بطبيعتها تفقد قدرتها على الإنجاب في سنّ معيّن، فكلّما كانت أصغر، كانت فرصتها في الإنجاب أعلى.
  •  النظريّة التاريخية: كانت نسبة الوفيّات بين النّساء عند الولادة عالية جدّا، فكان الرّجل الذي يفقد زوجته يتزوّج بعدها امرأة تكون تلقائيّا أصغر من المتوفّاة في السّنّ، فأصبح الأمر أشبه بعادة.
  • النظرية الاجتماعية: كلّما كان الرّجل أكبر سنّا، كان مركزه الاجتماعيّ أكبر وأهمّ. وهو ما يُعتبر ضامنا أقوى للزّوجة في حياة اقتصاديّة أفضل. ومن ناحية أخرى فهو يرغب بامرأة شابّة يعيش معها الجنون والانطلاق، يمنحها المال وتمنحه الشّباب.
  • النظريّة النّفسية: يرتبط السّن إلى حدّ ما بالاحترام والهيبة، فالرّجل يبحث عن امرأة أصغر منه ليشعر أنه يمسك بزمام الأمور. بينما سيشعر مع امرأة أكبر أنّها أعلى منه في الخبرات والتجارب الحياتيّة، فتسيطر هي عليه. 

فلنقل باختصار أنّ هناك ما يشبه العرف الاجتماعيّ، مهما تعدّدت النّظريّات، بموجبه يكون الرّجل إذا ما رغب في الزواج في نفس سنّ المرأة على أقلّ تقدير أو أكبر ليكون الأمر مقبولا، أمّا إذا كانت هي أكبر فهذا غير مقبول أو يصعب تقبّله.

السّن.. مجرّد رقم

في مقالة بخصوص موضوع سن الزواج، تقول الكاتبة ليزات بوريلي/Lizette Borreli، أنّ نظرة المجتمع لموضوع سن الزواج يجب أن تتغيّر. فعلى حدّ تعبيرها:” age ain’t nothing but a number/السّن ليس إلّا مجرّد رقم”. في عالم تعمل فيه المرأة جنبا إلى جنب مع الرّجل وتكبر فيه العقول بسرعة، يصبح من غير المقبول أن نجعل فارق السّنّ لصالح الرّجل أمرا إلزاميّا!

توجد حولنا تجارب كثيرة وشهيرة ناجحة في هذا الموضوع. فزوجة الممثّل الأمريكي دينزل واشنطن/Denzel Washington أكبر منه بـ 4 سنوات، وزوجة الممثّل هيو جاكمان/Hugh Jackman أكبر منه بـ 13 سنة! النماذج التي تأكّد أنّ السّن ليس العامل الذي يحدّد نجاح العلاقة أو فشلها كثيرة. بل ويتّضح من خلالها أنّ عوامل أخرى أهمّ يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار. فليس منطقيا أن يفترق اثنان، الحبّ والتوافق قائم بينهما بشكل رائع ويعتقد كلّ منهما أنّ الآخر شريكه المناسب، لمجرّد أنّ المرأة أكبر من الرّجل. نحن بحاجة لإعادة التفكير في هذا الموضوع.

فكرة وإعداد: كيرولوس بهجت

إعادة صياغة: نهى سعداوي

المصادر:

تعليقات الفيسبوك

التعليقات

عن الكاتب

كيرلس بهجت

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

نشر..