ترجمة

20 معلومة عن الهند الأرجح أنك لا تعرفها

الكاتب: نهى سعداوي

1. بإمكانك الحصول على طابع بريدي يحمل صورتك في الهند.

الهند-25

2. الاختصاصات ذات الصلة بالرياضيات كعلم المثلثات والتفاضل والتكامل اختراعات هندية.

3. يشغّل قطاع السكك الحديدية في الهند 1.400.000 موظفا.

4. تمّ حساب قيمة π لأول مرة من قبل عالم الرياضيات الهندي Budhayana كما شرح نظرية فيثاغورس.

5. حتى 1896، سنة اكتشافه في البرازيل، كانت الهند المصدر الوحيد للماس في العالم.

الهن-الماس

6. الإسلام هو ثاني أكبر ديانه في الهند

7. تم تطوير نظام العد العشري ونظام القيمة المنزلية في الهند سنة 100 قبل ميلاد المسيح.

8. الشامبو اختراع هندي، لكنه ليس السائل الذي يباع الان بل طريقة الاستخدام باستعمال الحشائش. كلمة شامبو نفسها مأخوذة عن اللغة السنسيكريتية وهي تعني التدليك.

الهند-الشامبو

9. تم اكتشاف المياه على سطح القمر عن طريق شاندرايان. 1/1 .ISRO Chandrayaan -وهي مهمة فضائية هندية- في سبتمبر 2009 باستخدام مخطط الكشف عن المعادن القمري

الماء-القمر-الهند

10. يقام يوم العلم في سويسرا على شرف الرئيس الهندي السابق وأب المشروع الصاروخي الهندي أبو بكر زين العابدين عبد الكلام APJ Abdul Kalam، وذلك بمناسبة زيارته لسويسرا سنة 2006. بوصوله أعلنت سويسرا يوم 26 ماي/مايو يوم العلم.

الهند-العلم-سويسرا

11. كان أوّل رئيس تولّى المنصب في الهند، دكتور راجندرا بارساد Rajendra Prasad يأخذ نصف راتبه فقط معللا ذلك بكونه لا يحتاج أكثر من ذلك. اثر نهاية ولاياته الرئاسية التي دامت 12 سنة، أخذ فقط 25% من راتبه التقاعدي. كان راتب الرئيس 10.000 روبية آنذاك.

12. تم نقل أوّل صاروخ هندي على دراجة هوائية وذلك لخفته وصغر حجمه إلى محطة الإطلاق ثومبا في ثيروفانانثابورام، كيرلا/Thiruvananthapuram Kerala سنة 1963. أمّا أول قمر اصطناعي فقد نقل على عربة تجرها الثيران سنة 1981.

الهند-أول-صاروخ

13. برنامج الهند الفضائي واحد من المشاريع الخمسة الأولى في العالم، رغم صعوبة التمويل. وقد كانت المهمة لاكتشاف مدار المريخ الهندية أرخص مهمة انطلقت نحو الكوكب لاكتشافه.

14. الهند هي ثاني أكبر بلد يتحدّث سكانه اللغة الانجليزية بعد الولايات المتحدة. حوالي 125 مليون شخص يتكلمون الانجليزية، أي حوالي 10% من السكان.

الهند-الانجليزية

15. أكبر نسبة نباتيين في العالم في الهند، سواء كان ذلك اختيارا شخصيا أو في علاقة بالديانة التي يعتنقونها أو كليهما. حوالي 20-40% من الهنديين نباتيون.

16. الهند أكبر منج للحليب في العالم. فقد تفوقت مؤخرا على الاتحاد الاوروبي بانتاج يفوق 123.4 مليون طن في 2014.

الهند-الحليب

17. الهند أول دولة في استهلاك السكر. وهي أوّل من طوّر تقنيات استخراجه وتنقيته. وقد أخذت عديد الدول عنها هذا.

الهند-السكر

18. “الآلة الحاسبة البشرية” لقب مُنح للهندية شاكونتالا ديفي بعد أن نجحت في احتساب عمليّة ضرب عددين من 13 رقما، تم اختيارهما عشوائيا في 28 ثانية: 7.686.369.774.870 × 2.465.099.745.779.

الهند-الالة-الحاسبة

19. النجمان فريدي ميركوري وبن كينغسلي من أصول هندية. ولد المغني الأسطوري لمجموعة كوين/Queen باسم فرّوخ بولسارا/Farrokh Bulsara بينما ولد الممثل النجم الحائز على الاوسكار بن كينغزلي باسم كريشنا بانديت بهانجي/Krishna Pandit Bhanji.

الهند-فريدي-كينغزلي

20. أصول لعبة السلم والثعبان هندية. وقد كانت تعرف سابقا بـ Moksha Patamu، اخترعت في الأصل كدرس معنوي في الكارما/karma ليتعلّمه الأطفال. ثمّ تمّ تسويقها لاحقا لتصبح واحدة من أكثر ألعاب الطاولة شعبية في العالم.

21. مخترع الايميل هندي. كان فا شيفا أيادوراي طفلا في الرابعة عشر من عمره، حين اخترع  الايميل. مؤسس هوتميل أيضا هندي، وهو صابير بهاتيا.

الهند-e-mail

22. مطور USB مهندس أمريكي-هندي، هو أجاي بهات/Ajay V. Bhatt. وهو أيضا وراء جهاز منفذ الملحقات الإضافية السريع/AGP ومنفذ الرسوميات السريع، PCI Express.

الهند-usb

23. مخترع رقاقة بانتيوم هندي، وهو Vinod Dham الذي يُعرف أيضا بأب البانتيوم لمساهمته في تطوير معالجات بنتيوم ناجحة للغاية من شركة إنتل Intel.

الهند-بانتيوم

24. اخترعت الأزرار في الهند.

25. الشطرنج اختراع هندي.

المصادر:  هنا هنا

تعليقات الفيسبوك

التعليقات

عن الكاتب

نهى سعداوي

تونسيّة، متحصلة على الماجستير في اللسانيات الانجليزية. مهتمة بالترجمة ودعم المحتوى العربي. هاوية كتابة. مناصرة للقضية الفلسطينية، لقضايا العرب والمسحوقين أينما كانوا.

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

نشر..