فنون

عرائس الشِعر.. آلهة الإلهام أو “الميوزات”

قال عباس العقاد في مقدمة كتاب (عرائس وشياطين): “اتفقت الأساطير على أن الشعر من وحي العرائس أو من وحي الشياطين، فاختار الأوربيون أن يتلقوا وحيهم من عروس، واختار العرب أن يتلقوا وحيهم من شيطان، ولا نراهم اختلفوا كثيرا في نهاية المطاف، وإن اختلفوا قليلا في الخطوة الاولى، فنهاية العروس أن تعمل بشيطان، ونهاية الشيطان أن يعمل بعروس، وما نظنهما عملا قد منفردين في فؤاد إنسان!”

إلهات الإلهام أو الميوزات بحسب الميثولوجيا الإغريقية القديمة، هن إلهات أخوات (أو حوريات أو مخلوقات إلوهية)، عُرفن كمصادر إلهام أثناء التأليف الموسيقي، وفي أوقات لاحقة، بملهمات جميع أنواع الفنون والشعر والعلوم، حيث اعتُبِرن في بعض الأحيان تجسيدات لها. كان الإغريقيون القدامى يدعونهن طلبًا للإلهام، ولإبراز أعمالهم بشكل مميز.

كاليوبي Calliope

إحدى إلهات الإلهام التسع التي عنيت بالشعر الملحمي، والنطق الفصيح الذي كانت تهبه للملوك والأمراء. هي ابنة كلّ من زيوس ونيموسيني، وعرفت بملهمة هوميروس، حيث وفرت الإلهام للإلياذة والأوديسة.

كليو Clio

إحدى إلهات الإلهام التسع، عنيت بالتاريخ. هي ابنة زيوس وإلهة الذاكرة نيموسيني، وكانت تصور في الفنون على هيئة امرأة تحمل مخطوطة أو لفافة ورقية، أو مجموعة من الكتب والألواح.

إراتو Erato

إحدى إلهات الإلهام التسع، عنيت بالشعر الغزلي والإيماء. هي ابنة كلّ من زيوس ونيموسيني، وتصور في الفنون كامرأة تحمل معها قيثارة، وخلال عصر النهضة أيضًا، كانت متوجة بإكليل من الورود.

يوتيربي Euterpe

إحدى إلهات الإلهام التسع، عنيت في القدم بالشعر الغنائي أو الموسيقي، ثم عرفها الشعراء فيما بعد كإلهة إلهام الموسيقى. هي ابنة كلّ من زيوس ونيموسيني تصور في الفنون كامرأة تحمل آلة الناي الثنائي أو تعزف عليها.

بوليهيمنيا Polyhymnia

إحدى إلهات الإلهام التسع، وقد عنيت بالشعر المقدس والترتيلات الدينية، وفي بعض الأحيان بالزراعة وعلم الهندسة والإيماء. هي ابنة كلّ من زيوس ونيموسيني. صورت في الفنون على هيئة امرأة جادة، تقف في وضع متأمل أو مفكر. كانت بوليهيمنيا تجلب الشهرة للكتاب الذين نالت كتاباتهم شهرة كبيرة.

ميلبوميني Melpomene

إحدى إلهات الإلهام التسع والتي عنيت بالتراجيديا أو الفن المسرحي المأساوي، بالرغم من غنائها الشجي والرخيم. هي ابنة زيوس ونيموسيني. صورت في الفنون كامرأة تحمل سيفا أو قناعا تراجيديا، وقد ترتدي إكليلا من اللبلاب أو السرو، وجزم خاصة يرتديها ممثلو التراجيديا.

تيربسيكوري Terpsichore

إحدى إلهات الإلهام التسع عنيت بالرقص والغناء الكورسي أو الجماعي. هي ابنة زيوس ونيموسيني، تصور في الفنون كامرأة جالسة تعزف على قيثارتها، وقد تحمل معها ريشة موسيقية.

ثاليا Thalia

إحدى إلهات الإلهام بحسب الميثولوجيا الإغريقية القديمة، وكانت تلهم الكوميديا، أي الفن المسرحي الكوميدي، وهي ابنة زيوس ونيموسيني.

أورانيا Urania

إحدى إلهات الإلهام التسع، والتي عنيت بالعلوم الفلكية.هي ابنة زيوس ونيموسيني، تصوّر عادة كامرأة تحمل كرة أرضية، وعصا تشير به إلى الكرة. كما قد تضع قدمها فوق سلحفاة، دلالة على الصمت والسكوت.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات

عن الكاتب

نور الدّين محمّد

دارسٌ للغة الروسيّة و آدابها، و مترجمٌ عنها.

نشر..