دين

وقُل اعملوا .. العمل سنّة كونية

الكاتب: محمود طبيل

يرفض الله عز وجل أن نؤمن به مجرد إيمانٍ دون عمل، ولهذا قرنَ العمل بالإيمان في الكثير من الآيات. قال تعالى : {الذين آمنوا وعملوا الصالحات }، وقد وردت في ثلاثة سور؛ العصر، يونس وهود. وغيرها الكثير من الآيات. ويرفض الله كذلك العمل بدون إيمان، لهذا قال عن أمثال هؤلاء في سورة الفرقان : { وقدمنا إلى ما عملوا من عملٍ فجعلناه هباءً منثورا }. فالمطلوب إذًا الموازنة بين الدنيا والآخرة.

وقد وجّه الله الإنسان للعمل وعدم الاكتفاء بالتواكل السلبي. في مخاضها أمرَ الله مريم –عليها السلام- فقال : {وهُزّي إليكِ بجِذع النخلة تساقط عليكِ رطبًا جنيًا} هل تستطيع امرأةٌ على وشك الولادة أن تهز جذع نخلة ؟ بل هل يستطيع رجلٌ قويٌ أصلًا هزّها ؟ كلا، ولكن الله يعلّمنا أن لا رزق بدون عمل. أمرَ الله موسى فقال : {اضرب بعصاكَ البحر }، وقد كان الله قادرًا على فلق البحر للمؤمنين دون هذه الضربة، ولكن يجب أن تتعلم الاعتماد على نفسك.

إن العمل من السنن الكونية التي لا تحابي أحدًا، اليابان لم تستسلم لليأس بعد هزيمتها المريرة في الحرب العالمية الثانية، فطوّرت من نفسها وعملت واجتهدت حتى أصبحت على ما هي عليه الآن. بل ومن شدة حب العمل فإن الحكومة أصدرت قانونًا يتيح لها فرض الإجازة فرضًا على الموظفين المصابين بإدمان العمل!

لحظة من فضلك، لا تظننَّ أنني أتكلّم بالضرورة عن العمل كـ “وظيفة”، فأنتَ تعمل أبًا، أخًا، زوجًا، ابنًا، صديقًا. وأنتِ تعملين أمًا، أختًا، زوجًا، وصديقة. طاعة والدَيك عمل، زيارة المريض عمل، العمل التطوعي عمل. اعمل ليس للمال فقط، اعمل للراحة النفسية. عدّة دراساتٍ جامعيةٍ تؤكّد أن العمل، المدفوع أو التطوعي، يسبب راحةً للإنسان تقيهِ من عدّة اضطراباتٍ نفسية.

ارسُم، فالرسم عمل، بيكاسو ليس أفضل منك !

اكتب ودوِّن، كُن صاحب كلمةٍ ومقالٍ وكتاب.

انظُم بيتًا أو بيتَين، محمود درويش ليس أفضل منك !

نظِّف غرفتكَ، رتِّب فراشك، جرِّب أن تطهو طعامك، لستَ أفضل من الأنبياء والرسل !

اعمل، فإنْ لم تجنِ ثمار عملكَ اليوم ستجنيه غدًا.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات

عن الكاتب

محمود طبيل

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

نشر..