سينما

Seven Years in Tibet، رحلة إلى “سقف العالم”!

الكاتب: أيمن شلبي

لطالما أحببت أفلام الترحال !
هذا الأسلوب السينمائي الذي ظهر في هوليوود في سبعينيات القرن الماضي، حيث كان مجرد تفصيلٍ في أفلام الغرب الأمريكي أو الأفلام البوليسية وأحياناً الكوميدية، هاهو اليوم يستقل بصنف خاصٍ به ما سُمّي منذ سنوات قليلة بفيلم “الطريق” (Road movie). كم أعشق هذا الصنف!

من بين أفلام الطريق، اخترت تقديم فيلم قديم بعض الشيء، لكنه ممتع وغني بالتفاصيل. والأهم أنه مأخوذ من قصة واقعية عن الإنسانية والحرية. الفيلم بعنوان Seven Years in Tibet، من إنتاج سنة 1997 للمخرج الفرنسي القدير Jean-Jacques Annaud ومن بطولة Brad Pitt ، عمل مأخوذ عن كتاب بنفس العنوان للكاتب والمغامر النمساوي Heinrich Harrer ، وحائز على جائزة السلام في مهرجان رابطة الفيلم السياسي في عام 1998.

تدور أحداث الفيلم “الواقعية” أثناء الحرب العالمية والفترة الانتقالية في شرق آسيا بين سنة 1939 و 1951، حيث يقرر المغامر ومتسلق الجبال والمناهض للحكم النازي للنمسا Heinrich Harrer مغادرة بلاده بحجة المشاركة في تظاهرة رياضية لتشريف الألمان بين الأمم المتسابقة لتسلق جبال الهيمالايا. يخوض Heinrich مغامرة غير متوقعة في أكثر الأماكن عزلةً عن العالم بين قمم جبال الصين والهند، في رحلة قاسية وممتعة في آنٍ واحد، تجعل منه شخصا آخر تماما.

564137_638_365

عندما ظهر الفيلم في قاعات العرض لأول مرة في نوفمبر 1997، قامت الحكومة الصينية بحظر دخول الممثل Brad Pitt إلى أراضيها على إثر مشاركته في عمل يشوّه الصينيين ويتعاطف مع “الدالاي لاما” الرمز الديني لسكان “التيبت”.

أجمل ما في الفيلم أنه يرتكز على جمال المناطق التي صُوّر فيها، بين أعالي جبال الهيمالايا الثلجية وقمة جبل ايفرست الشاهقة وقرى التيبت الساحرة التي تسمى “سقف العالم”. رحلة بين عادات وتقاليد البوذيين وحول سياسة النازيين والشيوعيين والحلفاء، خليط مميز من الجمال والشجاعة والسياسة والتاريخ وفلسفة الحياة.

 

إليكم قائمة بأجمل أفلام الـطريق/road movies :
– فيلم Central Station
– فيلم Carnets de voyage
– فيلم The Bucket List
– فيلم Nebraska
– فيلم Little Miss Sunshine
– فيلم The Secret Life Of Walter Mitty
– فيلم Master And Commander
– فيلم One Week
– فيلم Sous le soleil de Toscane
– فيلم O’Brother
– فيلم Une virée en enfer

تعليقات الفيسبوك

التعليقات

عن الكاتب

أيمن شلبي

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

نشر..