سينما

اليوم الثامن/The Eighth Day، فرصة للابتعاد عن مادية السينما الأمريكية الحديثة

الكاتب: أيمن شلبي

في ظل الإنتاج السينمائي الغزير والتسويق الضخم لأفلام الإثارة والرعب، تضيع التحف الفنية والقصص الجميلة وسط زحام شبابيك التذاكر، فتمر أحيانا أكبر الأعمال مرور الكرام، دون أدنى قيمة أو إعتبار.

الفيلم البلجيكي The Eighth Day/اليوم الثامن من إنتاج سنة 1996 للمخرج البلجيكي Jaco Van Dormael (صاحب فيلم Mr. Nobody) ومن بطولة النجم الفرنسي Daniel Auteuil والممثل الشاب Pascal Duquenne، الثنائي المتوّج بجائزة أفضل ممثل في مهرجان Cannes.  عمل تم ترشيحه للسعفة الذهبية والـ Golden Globes، ويعتبر حسب النقاد أحد أفضل الأعمال في تاريخ السينما الأوروبية. سيلاحظ كل من سبق له مشاهدة Rain Man أن الفيلمين متشابهين إلى حدٍ كبير من حيث القصة والفكرة والقضية وحتى إنطلاقاً من الملصق الإعلاني.

تدور أحداث الفيلم حول علاقة غريبة تنشأ بين شخصيتين مختلفتين إلى أبعد الحدود، بين (هاري) رجل أعمال يعيش فترة صعبة بعد انفصاله عن زوجته وبناته و(جورج) شاب متخلف ذهنيا وفارّ من مصحة للأمراض العقلية. حيث يعثر (هاري) صدفةً على (جورج) الباحث عن منزل والدته على قارعة الطريق، فيقرر مساعدته. ليبدأ فصل مهم لكلٍ منهما في رحلة إنسانية طريفة ومليئة بالدروس والأحاسيس.

“اليوم الثامن” ربما تناول قصةً اعتيادية سينمائيا وأدبيا، حيث يتعلم الإنسان القوي، الذكي المتماسك القدرات من الضعيف، المختل المدارك. رأينا ذلك مرارا في عدة أعمال سينمائية أهمها Rain Man ،Forrest Gump و The Green Mile، أفلام تمحورت حول شخصيات ضعيفة وساذجة تتحلى بالإنسانية النادرة. إلا أن ما يجعل هذا الفيلم البلجيكي فيلما ساحرا، هو ما ذهب إليه المخرج من رحابة السيناريو ووجازة السرد ثم طريقة التصوير الرائعة. حيث تتكدس الأحداث في رأس (جورج) وتنفلت منه لتنسج لنا عالما مشعا من الطيبة والجمال الذي يسكن قلوب “المنغوليين”. عالمٌ مشرق، شديد البساطة يكتفي بسحر الطبيعة وبعض الموسيقى ليحس بالفرح والسكينة.

اعتمد المخرج أيضا على أحد أهم ركائز السينما الفرنسية والأوروبية عموما، المناظر الطبيعية، حيث لا يمر مشهد تلو الآخر إلا وتخللتهما لقطة للغابات والجبال والسهول الزراعية الشاسعة. تميز الفيلم كذلك بانسجام كبير بين البطلين وباختيار موفق للموسيقى والأغاني التي تتمحور جلها حول “الأم”، لنجم الأغنية الفرنسية والإسبانية في الأربعينيات والخمسينيات لويس ماريانو Luis Mariano.

“اليوم الثامن” فرصة للابتعاد ولو قليلا عن مادية السينما الأمريكية الحديثة.

ملاحظة : الشاب “المنغولي” Pascal Duquenne هو ممثل بلجيكي شارك في عدة أفلام من بينها Toto le Héros ، Mr. Nobody

شريط عرض الفيلم/Trailer:

https://www.youtube.com/watch?v=UddCQaylBHc

تعليقات الفيسبوك

التعليقات

عن الكاتب

أيمن شلبي

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

نشر..