سينما شخصيات

الحياة السرّيّة لستيفن سيغال

الكاتب: نهى سعداوي

من منّا لا يعرف ستيفن سيغال؟ واحد من أشهر ممثّلي أفلام الحركة الذين عرفتهم السينما الأمريكيّة والعالميّة. تتميّز أفلامه بالمواجهات والحركة مع حضور لافت للرياضات القتاليّة. لكن سيغال ليس فقط ممثّلا بارعا، هو اكثر من ذلك بكثير. تملأ حياته الإثارة على الشاشة وبعيدا عنها، كما يكتنفها الكثير من الغموض .

المولد والنّشأة:

ولد سيغال سنة 1951 في لانسينج من ولاية ميتشيغان بالولايات المتحدة. في سن الثالثة عشرة عمل سيغال في غسل الصّحون في مطعم The Wagon Wheel. قد يبدو ذلك شبيها بسيناريو فيلم غذا ما فكّرنا في شهرة سيغال الآن، لكن في هذا المطعم بدأت فعلا قصّته مع الفنون القتاليّة، حيث لاحظ أحد الطهاة اليابانيين وهو خبير في شوتوكان – أحد أنماط الكاراتيه- سرعة حركته في المطبخ فبدأ في تعليمه أصول الكاراتي. وقد تعلّم سيغال الايكيدو على يد  Harry Kiyoshi Ishisaka الذي يعتبره أهمّ معلّم فنون قتالية في حياته.

XC5iZTIxlbj3b64e79_V0a_Td0E

في اليابان:

قبل بلوغه العشرين، سافر سيغال إلى اليابان. يقال أنّه سافر رفقة أبيه الذي أرسل في مهمة تخصّ المجال العسكريّ. ويقال أيصا أنّه سافر منذ سنّ السابعة عشر إثر إنهائه الدراسة الثانويّة لتدريس اللغة الانجليزية هناك. تتضارب المعلومات بهذا الشأن، لكنّها تجمع على ما تعلّمه هناك. درس سيغال تعاليم Zen وهي إحدى الطوائف البوذيّة في اليابان. بالإضافة لذلك طوّر قدراته في الفنون القتالية وحاز على الأحزمة السّوداء في أنواع عديدة من الفنون القتالية مثل الايكيدو، الكاراتي، الجودو والكيندو. تزوّج هناك أيضا من ابنة أحد معلّمي الايكيدو وأنجب طفلين، ثمّ انفصل عنها ليعود للولايات المتحدة.

سيغال رجل شرطة:

حين عودته، اشتغل سيغال كحارس أمن شخصي/ bodyguard ومدرّب فنون قتالية. بدأ مسيرته السينمائية بإخراج وإنتاج فيلم Above the Law سنة 1988 الذي مثّل انطلاقته ليكون أهمّ نجوم أفلام الحركة في التسعينات. لكنّ الفترة التي تلت عودته من اليابان لم تقتصر على هذا. سنة 2008، أعلنت مؤسسة A&E cable network   انطلاق تصوير “ستيفن سيجال: رجل قانون” “Steven Seagal: Lawman” وهي سلسلة من نوع تلفزيون الواقع توثّق لعمل سيجال في مكتب شرطة باريش في لويزيانا Jefferson Parish Sheriff’s Office.

nola

“كنت أعمل كشرطي في جيفرسون باريش لعقدين بعيدا عن الأنظار” هذا ما قاله سيغال في المقابلة الصحفيّة للاعلان عن السلسلة. “قرّرت العمل مع شركة A&E في هذا المسلسل لأني أعتقد أنّه من المهمّ أن نطلع الناس على كلّ العمل الإيجابي الذي تم انجازه في لويزيانا. ليشاهدوا الالتزام و التفاني الذي يتميّز به مكتب شرطة جفرسون باريش في محيطه في الفترة التي تلت إعصار كاترينا.”

لم يعلن سيغال عن عمله في مكتب جفرسون باريش حتّى سنة 2008 بمناسبة تصوير المسلسل. لكن على امتداد حوالي عقدين، عمل سيغال على متابعة العمليات الميدانية وأشرف على أهم القضايا. عمل أيضا ضمن فريق التدخل السريع  SWAT. كما قام بتدريب رجال الشرطة على استخدام الاسلحة اليدوية والقتال اليدوي خاصّة وهو خبير رماية وحائز على الدرجة السابعة من الحزام الأسود في الايكيدو.

أنشطة متنوّعة:

مكّنت السلسلة، التي انطلق عرضها منذ سنة 2010، معجبي سيغال من مرافقته وفريقه -تمّ اختياره من النخبة- في عمله على الجرائم. وحتّى حين غادر سيغال عمله، واصلت الكاميرا متابعة أنشطته المتعددة ومن ضمنها عروضه الموسيقية وأعماله الخيرية. فهو عازف جيتار صدر له ألبومان. عمل مع موسيقيين مشاهير مثل ستيفي ووندر وتوني ريبيل. وألّف الموسيقى التصويريّة في العديد من أفلامه. سيغال رجل أعمال ومستثمر، وهو من أنصار البيئة وناشط في الدفاع عن حقوق الحيوان. يُعرف كذلك بصداقته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يعتبره “واحدا من اعظم قادة العالم الأحياء.”

JS40500492

CIA وثوّار التيبت:

إضافة لنجوميته كممثل سينمائي، يشدّ سيغال اهتمام الصحافة بسبب حياته التي تكتنفها السريّة وتثير الكثير من الأسئلة. ليس فقط بسبب الإشارات المتكرّرة لعلاقته بوكالة الاستخبارت الامريكية CIA بل لشبهات أثيرت حول عمله مع الثّوار في التيبت. سبق أن صرّح سيغال سنة 1997 بأنّه مُنح لقب تولكو tulku. وهي رتبة عالية في الدّيانة البوذية في التيبت تُمنح لمن تلقى دروسا وتوجيهات منذ سنّ صغير، من قداسة الراهب البوذي Penor Rinpoche. ببعض التخمين والربط، يمكن أن تصدق الشبهات.

صداقة مع رمزان قاديروف:

سنة 2013، لفت سيغال الأنظار -بعيدا عن عمله في الشاشة الفضية- بسبب علاقاته مع القائد الشيشاني رمزان قاديروف Ramzan Kadyrov. ذهب سيجال مرتين خلال السنة في زيارة للزعيم المثير للجدل والمتهم بخطف وتعذيب العديد من الإسلاميين وعائلاتهم. الزيارة الأولى كانت في شهر ماي. زار فيها سيغال الزعيم الشيشاني في منزله في جروزني عاصمة إقليم الشيشان. ثمّ عاد في شهر أكتوبر حيث تم رصده في حفلة موسيقية أقيمت احتفالا بميلاد مدينة جروزني الـ195.

seagal-1

أفلام:

من أشهر أفلام سيغال “Above the Law” ،”Hard to Kill” ،”Under Siege” ،”Under Siege 2: Dark Territory” ،”Exit Wounds”

المصادر:

https://en.wikipedia.org/wiki/Shotokan

http://blog.nola.com/davewalker/2008/11/steven_seagals_secret_life_as.html

https://en.wikipedia.org/wiki/Steven_Seagal:_Lawman

http://www.biography.com/people/steven-seagal-9542595#early-life

https://en.wikipedia.org/wiki/Steven_Seagal

https://en.wikipedia.org/wiki/Tulku

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B2%D9%86

تعليقات الفيسبوك

التعليقات

عن الكاتب

نهى سعداوي

تونسيّة، متحصلة على الماجستير في اللسانيات الانجليزية. مهتمة بالترجمة ودعم المحتوى العربي. هاوية كتابة. مناصرة للقضية الفلسطينية، لقضايا العرب والمسحوقين أينما كانوا.

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

نشر..