علم نفس

ما علاقة النجاح بالحبّ؟

الكاتب: كيرلس بهجت

فيديو “أنت ناجح أكثر مما تظنّ”:

انتشر في شهر سبتمبر من السنة الماضية فيديو على الـيوتيوب تحت عنوان “You’re More Successful Than You Realize/ أنت ناجح أكثر مما تظنّ”. كان الفيديو عبارة عن فقرتين. في الفقرة الأولى، يُطلب من مجموعة أشخاص أن يحدّدوا مدى نجاحهم في الحياة على مقياس من 1 لـ 10، أي أن يسندوا لأنفسهم عددا من 10 حسب تقديرهم لنجاحهم. وبعد أن يقدّموا تقييمهم، تأتي الفقرة الثانية التي يُطلب فيها من الأشخاص الذين يرافقونهم أن يقيّموا مستوى النجاح عند هؤلاء بإسناد عدد من واحد إلى عشرة، أيضا. المدهش في الفيديو أنّ الأشخاص الذين يعيشون مع الأفراد الذين هم محلّ اختبار أسندوا لهم أعدادا أعلى بكثير من التي أسندوها هم لأنفسهم، لتقدير مدى نجاحهم. فعلى سبيل المثال، أسندت أمّ لنفسها 8.8 من 10 بينما أسندت لها ابنتها 11 من 10! كما قدّرت فتاة نجاحها بـ 4 من 10 في حين قدّره حبيبها بـ10 من 10، وقال أنّها فنانة ومبدعة وتستحقّ أكثر من هذا حتّى.

البحث الاجتماعيّ:

يبدأ الموضوع حين أعدّت جامعة سترايار/Strayer في الولايات المتحدة بحثا اجتماعيّا لاكتشاف كيف يعرّف النّاس مصطلح “النجاح”. والتي أظهرت نتائجها أنّ حوالي 90% من الشّعب الأمريكيّ يعرّف النّجاح أنّه السّعادة التي يحصل عليها الإنسان وسط أفراد عائلته وأصدقائه وكلّ الأشخاص الذين يحبّهم ويحبّونه. وهو ما يُعتبر مختلفا عن تعريف النجاح حسب قاموس Merriam-Webster والذي يُعتبر أشهر قاموس إنجليزي. فحسب قاموس Merriam-Webster، النّجاح هو” the fact of getting or achieving wealth, respect, or) fame )” بمعنى “واقع حصول الإنسان على الثّروة والاحترام والشّهرة” فهو تعريف غير متناسق مع دراسة جامعة ستراير/Strayer. ومن هنا بدأت حملة قوية من هذه الجامعة بالاشتراك مع الجريدة الالكترونية A Plus، لتغيير تعريف كلمة success (نجاح) في قاموس Merriam-Webster. ومن ضمن فعاليّات وأدوات الحملة كان هذا الفيديو.

الحبّ، النجاح وتقدير الذات:

من أجمل مميّزات أيّة علاقة حبّ، وخصوصا لو كانت صادقة، أنّها من شدّة عمقها تجعل كلّ من الطّرفين فيها يرى أشياء في الآخر لا يراها في هو في نفسه. ويبقى الحبّ يشكّل شبه وصلة غير مرئيّة تنقل الأفكار والأحلام والمشاعر بين المحبّين. وأحيانا في خضّم زحمة الحياة والضّغط اليوميّ، تهتزّ ثقتنا في أنفسنا وتتغيّر نظرتنا لأنفسنا. فيبدأ شعور بالفشل والإحباط بالتّسلّل ونفقد احترامنا لذواتنا وتقديرنا لأنفسنا، لكن بوجود شريك حقيقيّ لنا، شخص قريب من قلبنا وروحنا، إنسان يثق فينا وفي ما نحن عليه حقيقة، شخص يحبّنا فعلا. كلّ هذا يجعله يرى ما لا نستطيع نحن أن نراه فينا، يبصر جوهرنا.

من وجهة نظري، الأشخاص الذين أسندوا درجات عالية للذين يحبّونهم في الفيديو، لم يفعلوا ذلك مجاملة أو خداعا أو أنّهم ينافقونهم أمام الكاميرات. بل إنّهم يصدّقون فعلا مدى نجاح المقرّبين منهم ويرون أنّهم يستحقّون التّقدير. يدركون تميّزهم واختلافهم، يلمسون جوهر نجاحهم. فالنجاح الحقيقي ليس ما جمعته من مال أو شهرتك بين النّاس، إنّما النّجاح الحقيقيّ هو قدرتك أن تكون طرفا في علاقة الحبّ الصّادقة هذه والتي من خلالها سترى شعور السّعادة والفخر في عيون النّاس الذين يؤمنون بك وتؤمن بهم. هذه قمّة النّجاح.

شاهد فيديو ( You’re More Successful Than You Realize/أنت ناجح أكثر ممّا تتصوّر)

فكرة وإعداد: كيرلس بهجت

إعادة صياغة: نهى سعداوي

المصادر:

http://culturenlifestyle.com/post/130136899212/what-happens-when-people-realize-how-their-loved-ones

http://www.businessinsider.com/a-university-is-trying-to-get-dictionary-to-edit-definition-of-success-2015-8

تعليقات الفيسبوك

التعليقات

عن الكاتب

كيرلس بهجت

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

نشر..