سينما

فيلم “Che”، مسيرة رجل بحجم ثورة

الكاتب: أيمن شلبي

إرنستو غيفارا، “الكومندانتي” ، “التشي”، القائد الأرجنتيني الشهير، عقل الثورة، رمز المقاومة ضد الإمبريالية الظالمة، أحد أهم الشّخصيات في القرن العشرين … هل كان بطلا حقا أم إرهابيّا ؟!

كلّ ذلك في Che للمخرج العملاق Steven Soderbergh، فيلم من جزئين عن مذكرات Ernesto Che Guevara (ذكريات الحرب الثورية الكوبية) ومن بطولة الظّاهرة التمثيليّة Benicio del Toro الذي نال جائزة أفضل ممثل في مهرجان كان في مناسبتين متتاليتين عن دوره في الجزء الأول Che (film, 2008) (الأرجنتيني) و Che (film, 2008) (حرب العصابات) .

لن أتحدّث كثيرا عن الفيلم لشهرة القصة الواردة فيه، أحتاج فقط أن أطرح سؤالا لمن شاهد الفيلم -بغضّ النّظر عن أفكار “التشي”- ما الفرق بين “كتيبة كاسترو” و”كتيبة عقبة ابن نافع” ؟! وهنا لا أقارن التّوجه والفكر وإنّما أقارن طريقة إسقاط ذلك على الواقع و المجتمع.

الفيلم رائع بكل المقاييس خصوصا على مستوى الإخراج والتصوير ، إضافةً إلى الأداء التّمثيلي المبهر لطاقم التّمثيل وعلى رأسهم البورتوريكي Benicio Del Toro في شخصية “التشي” والمكسيكي Demián Bichir في شخصية “فيديل كاسترو”. مخرج الفيلم الأمريكي Steven Soderbergh هو أيضاً صاحب أعمال سينمائية عملاقة أهمها Traffic و Ocean’s Eleven (2001)و Erin Brockovic هو أيضا أصغر مخرج يفوز بجائزة السّعفة الذهبية في مهرجان كان في سنّ السّادسة والعشرين عن فيلمه Sex, Lies, and Videotape (سنة 1989). 

لمن لم يشاهد بعد ثنائية الـ Che، أنصح بمشاهدة فيلمCarnets de voyage الذي يصوّر المرحلة التكوينية لشخصية الطبيب إرنستو غيفارا الثورية.

اقرأ أيضا “مذكرات عن الحرب الثورية-تشي جيفارا”

شريط عرض الجزء الأوّل من الفيلم:

شريط عرض الجزء الثّاني من الفيلم:

 

تعليقات الفيسبوك

التعليقات

عن الكاتب

أيمن شلبي

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

نشر..