ترجمة جغرافيا

أكثر من 10 عجائب عن اندونيسيا

الكاتب: نهى سعداوي

المساحة والموقع:

من حيث المساحة، اندونيسيا بلد شاسع، فمن أوّل نقطة لآخر نقطة فيها أي من شمال سومطرا حتّى غرب بابوا تأخذ الرّحلة بالطّائرة 12 ساعة. اندونيسيا عبارة عن أرخبيل يتكوّن من حوالي 17.508 جزيرة على مساحة تبلغ 1.919.440 كيلومترا مربّعا. يمرّ خطّ الاستواء من منتصف اندونيسيا تماما فيقطع سومطرا، كاليمانتان، سولاويزي وجزرا أخرى صغيرة. زيارة خطّ الاستواء لا تُفوّت لمن يزور اندونيسا فسيحظى بمجموعة صور مذهلة للمنطقة.

البراكين والبحر:

خريطة البراكين في اندونيسيا

خريطة البراكين في اندونيسيا

تقع اندونيسيا على منطقة ما يسمّى بحزام النار في المحيط الهادي وهي موطن العديد من البراكين ما يقارب 150 بركانا في كلّ البلاد وهو ما يشكّل عامل جذب سياحيّ فالمناطق البركانيّة مثل جبل برومو، جاوا الشرقية، جبل تانجكوبان بيراهو وجاوا الغربيّة تجذب أعدادا كبيرة من الزّوار مما يستوجب التثبت من أمان المناطق قبل زيارتها.

الشعاب المرجانيّة

اندونيسيا أغنى بلاد العالم في ما يخصّ الشعاب المرجانيّة الممتدّة. فهي تملك 18% من إجماليّ الشعاب المرجانيّة في جميع أنحاء العالم كما تضمّ بحارها أكبر عدد من أنواع سمك القرش في العالم وهو ما يقارب 150 نوعا. بالإضافة لما سبق، توجد في اندونيسيا أكبر غابة من التي تعرف بالأيكة الساحليّة/Mangrove التي يعتبر أهمّ فوائدها أنّها تمنع الانجراف الذي يسبّبه ماء البحر.

الغابات الاستوائية:

بعيدا عن المناطق المكتظّة بالسكان في جاوا وبالي توجد مناطق شاسعة مغطاة بالغابات الاستوائيّة المطيرة والتي تدعم ثاني أعلى مستوى تنوّع بيولوجي في العالم بعد البرازيل. الموارد الطبيعية وفيرة في اندونيسيا لكن مشاكل الفساد والفقر يحول دون  استدامة استخدام هذه الثروات. بالنسبة للسيّاح تتوفّر رحلات موجّهة عبر غابات كاليمانتان وسومطرا وجزر أخرى.

يوجد في اندونيسيا أكبر عدد من أنواع زهور الأوركيد في العالم وهو ما يقارب 6000 نوع. تتدرّج من أكبرها وهو الأوركيد النمر حتّى الأصغر حجما وهو التانيوفيلوم الذي لا أوراق له. كما تضمّ المجموعة أيضا الأوركيد الأسود وهو صنف نادر جدّا لا يوجد إلّا في بابوا.

أكبر زهرة في العالم توجد أيضا في اندونيسيا وهي تدعى رافليسيا ارنولدي/Rafflesia Arnoldi والتي يبلغ قطرها حين تتفتّح تماما مترا.

في محميّة كينابالو

في محميّة كينابالو

الحيوانات النّادرة:

التنين الوحيد على قيد الحياة وهو تنين “كومودو” يعيش في اندونيسيا.

كما يعيش فيها أصغر الرئيسيات في العالم وهو تارسير القزم/Tarsier Pygmy (Tarsius pumilus) المعروف أيضا باسم ترسير الجبل الذي يبلغ طوله 10 صنتيميترات. وهو يشبه القرد ويعيش في أشجار جزيرة سولاويزي.

أطول ثعبان في العالم وهي الأفعى المشبكيّة/Python Reticulates التي يبلغ طولها 10 أمتار تتواجد في جزيرة سولاويزي أيضا.

بالإضافة لذلك، توجد أصغر سمكة في العالم في اندونيسيا وهي Paedocypris progenetica التي تبلغ من الطّول 7.9 مليمترا وقد وجدت في مستنقع موحل في سومطرا.

 السّكان، الدين والتنوّع الثّقافي:

اندونيسيا رابع أكثر البلدان سكّانا في العالم. يبلغ عدد سكانها 238 ميلونا. وهي البلد الأوّل في العالم من حيث السّكان المسلمين. كما توجد فيها مناطق ذات أغلبيّة مسيحيّة وهندوسيّة. تعتبر جزيرة جاوا أكثر الجزر سكّانا في العالم. الدين تفصيل مهمّ في اندونيسيا، فعلى كلّ مواطن أن يسجّل رسميّا انتماءه لواحد من الأديان الستة المعترف بها بغضّ النّظر عن ممارساته الدينيّة الفعليّة. لا يمكن لشخصين من ديانتين مختلفتين الزواج، إلّا إذا تحوّل أحدهما لدين الثّاني ليصبحا من ديانة واحدة. في اندونيسيا أكثر من 300 مجموعة عرقيّة ولكلّ منها عاداتها وتقاليدها، مما يجعل البلد متنّوعة ثقافيّا للغاية. “الوحدة في التّنوّع” هو الشّعار الذي ترفعه اندونيسيا.

صورة تضمّ أطفالا من مختلف المجموعات الإثنية الاندونيسيّة

أطفال من مختلف المجموعات الإثنية الاندونيسيّة

الاندونيسيّة هي اللّغة الرّسميّة للبلاد وهي تستخدم في المدارس وكلّ مؤسّسات الدّولة وكذلك في وسائل الإعلام، إلّا أنّ أكثر من 700 من لغات السّكّان الأصليين تستخدم في اندونيسيا. وبالتالي فإنّ الكثير من الاندونيسيين يستخدمون لغتين، اللغة الأمّ في المنزل مثلا واللغة الأندونيسيّة في العمل والمدارس.

 الاقتصاد:

%20 من إنتاج الغاز الطبيعيّ السائل العالميّ يأتي من اندونيسيا وهي أكبر مورّد عالميّ. وهي أيضا منتج رئيسيّ للقرنفل وجوزة الطّيب وتحتلّ المرتبة الأولى عالميّا من حيث الإنتاج. كما أنّها أكبر مصدّر للخشب الرقائقيّ بما يعادل 80% من حاجيّات العالم.

قهوة الكوبي لواك قهوة اندونيسيّة وهي نادرة وباهظة جدّا لفرادة وتميّز طعمها ورائحتها وهي أفضل وأغلى قهوة في العالم. الطريف في هذه القهوة أنّها من براز حيوان يشبه القطّ يُعرف بالزومبراكس القطبي الذي يقتات علة حبوب البنّ من أشجارها بنهم فتعمل الانزيمات في معدته على تخميرها وتفكيك البروتينات ثمّ يتبرّز، ليتمّ جمع فضلاته بعناية من المزارعين لتغسل وتحمّص بحرص لئلّا يتغيّر التركيب المميّز لنكهتها.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

تعليقات الفيسبوك

التعليقات

عن الكاتب

نهى سعداوي

تونسيّة، متحصلة على الماجستير في اللسانيات الانجليزية. مهتمة بالترجمة ودعم المحتوى العربي. هاوية كتابة. مناصرة للقضية الفلسطينية، لقضايا العرب والمسحوقين أينما كانوا.

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

نشر..